مشتااقه للجنه مشرفة الاقسام الاسلاميـه
نقاط : 2632 السٌّمعَة : 37 عدد المساهمات : 1465 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 الموقع : https://da3yah.ahlamontada.com
| موضوع: شهرشعبان بين السنة والبدعة!؟ الجمعة يوليو 02, 2010 10:55 pm | |
| سلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
* سبب تسميته بـ شعبان قال بن حجر - رحمه الله - : سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام وقيل غير ذلك . أهـ ( الفتح 4/251 )
* ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه النسائي وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان وكان يصوم شعبان كله )) رواه البخاري * فضل ليلة النصف من شعبان
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :
(( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ))
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/132 خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
* البدع المشتهرة في شعبان
* صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة .
* صلاة ست ركعات :
بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس .
* قراءة سورة { يس }
والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم
(( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. ))
* اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر ..
قال الشقيري :
وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين
. أهـ ( السنن والمبدعات 146 ) وذلك لقوله تعالى
{ شهر رمضان وذلك لقوله تعالى
{ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }
وقال تعالى
{ إنا أنزلناه في ليلة القدر }
وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان .
* تاريخ حدوث هذه البدعة قال المقدسي : (( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء
وكان حسن التلاوة
فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان
فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع
فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. ))
الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125
قال النجم الغيطي :
الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125
منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك
وقالوا : ذلك كله بدعة . أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 )
واعلم رحمك الله أن ما أوقع هؤلاء في هذه البدعة القبيحة هي اعتمادهم على الآتي :
* عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال :
(( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ))
وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 51
خلاصة حكم المحدث: ضعيف [/b][/color]* وحديث
(( إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان
إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد غنم بني كَلْب )) وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف
والحاصل أن هذه الأمور لم يأت فيها خبرٌ ولا أثرٌ غير الضعاف والموضوعات :
قال الحافظ ابن دحية :
(( قال أهل التعديل والتجريح :
ليس في حديث النصف من شعبان حديثٌ يصح
فتحفّظوا عباد الله من مُفترٍ يروي لكم حديثًا يسوقه في معرض الخير
فاستعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعًا
من الرسول صلى الله عليه وسلم
فإذا صح ّ أنه كذب خرج من المشروعية
وكان مستعمله من خدم الشيطان لاستعماله حديثًا
على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنزل الله به من سلطان ))
أهـ ( الباعث على انكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي 127) | |
|