الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداعيه الصامت

اسلامــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكتاني
مشتاق نشيط
مشتاق نشيط



ذكر
نقاط : 350
السٌّمعَة : 15
عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ Empty
مُساهمةموضوع: ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞   ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 8:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( يا عجبا لك أيها الإنسان)



من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه ، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن
الإجابة ، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره ، وأن تعرف قدر
غضبه ثم تتعرض له ، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لاتطلب الأنس بطاعته
، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ، ثم لا تشتاق
إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته ، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره
، ولاتهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه والإنابة إليه ، وأعجب من هذا علمك
أنك لابد لك منه ، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض ، وفيما يبعدك عنه
راغب.



( في جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق )



جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق لأن تقوى الله
يصلح مابين العبد وبين ربه وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه ، فتقوى
الله توجب له محبة الله ، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.



( في الطريق إلى الله تعالى )



بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين خطوة عن نفسه وخطوة عن
الخلق ، فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس ، ويسقط الناس ويلغيهم
فيما بينه وبين الله فلا يلتفت إلا إلى من دله على الله وعلى الطريق
الموصلة إليه.

صاح بالصحابة واعظُ ( اقترب للناس حسابهم )- الأنبياء17- فجزعت للخوف
قلوبهم فجرت من الحذر العيون (فسالت أوديةٌ بقدرها)-الرعد17- تزينت الدنيا
لعلي ، فقال : أنت طالقٌ ثلاثاً لارجعة لي فيك ، وكانت تكفيه واحدة للسنة،
لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور الهوى جواز المراجعة ، ودينه الصحيح وطبعه
السليم يأنفان من المحلل ، كيف وهو أحد رواة حديث " لعن الله المحلل ".

مافي هذه الدار موضع خلوة فاتخذه في نفسك ، لابد أن تجذبك الجواذب فاعرفها
وكن منها على حذر، لا تضرك الشواغل إذا خلوت منها وأنت فيها ، نور الحق
أضوأ من الشمس فيحق لخفافيش البصائر أن تعشو عنه ، الطريق إلى الله خال من
أهل الشك ومن الذين يتبعون الشهوات ، وهو معمور بأهل اليقين والصب ، وهم
على الطريق كالأعلام ( وجعلنا منهم أئمةً يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا
بآياتنا يوقنون ) – السجدة 24 -.



( في قوله صلى الله عليه وسلم "فاتقوا الله وأجملوا في الطلب" )



جمع النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : " فاتقوا الله وأجملوا في الطلب "
بين مصالح الدنيا والآخرة ونعيمها ولذاتها ، إنما ينال بتقوى الله وراحة
القلب والبدن وترك الاهتمام والحرص الشديد والتعب والعناد والكد والشقاء
في طلب الدنيا إنما ينال بالإجمال في الطلب ، فمن اتقى الله فاز بلذة
الآخرة ونعيمها ، ومن أجمل في الطلب استراح من نكد الدنيا وهمومها فالله
المستعان.



قد نادت الدنيا على نفسها***لوكان في ذا الخلق من يسمـعُ
كم واثق بالعيش أهلكتــه***وجامع فرقت مايـــجمـــــــــعُ




( معنى قوله تعالى " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" )



قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)- العنكبوت 69- علق
سبحانه الهداية بالجهاد ، فأكملُ الناس هدايةً أعظمهم جهاداً ، وأفرض
الجهاد جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا ، فمن جاهد هذه
الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى حنته ، ومن ترك الجهاد
فاته من الهدى بحسب ماعطل من الجهاد. قال الجنيد : " والذين جاهدوا
أهواءهم فينا بالتوبة لتهدينهم سبل الإخلاص ، ولايتمكن من جهاد عدوه في
الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً ، فمن نصر عليها نصره على عدوه ،
ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه".



{ قاعدةٌ جليلةٌ }
( ومن يتوكل على الله فهو حسبه)



من اشتغل بالله عن نفسه ، كفاه الله مؤونة نفسه ، ومن اشتغل بالله عن
الناس ، كفاه الله مؤونة الناس ، ومن اشتغل بنفسه عن الله ، وكله الله إلى
نفسه ، ومن اشتغل بالناس عن الله ، وكله الله إليهم .



( في علامة صحة الإرادة)



علامة صحة الإرادة : أن يكون هم المريد رضى ربه ، واستعداده للقائه ،
وحزنه على وقت مر في غير مرضاته وأسفه على قربه والأنس به . وجماع ذلك أن
يصبح ويمسي وليس له هم غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسي شبوة
مشتاق جديد
مشتاق جديد



ذكر
نقاط : 87
السٌّمعَة : 3
عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞   ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 3:53 am

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكتاني
مشتاق نشيط
مشتاق نشيط



ذكر
نقاط : 350
السٌّمعَة : 15
عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞   ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 4:53 am

اهلا بك اختي انرت صفحتي بردك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدعية نافعة ذكرها ابن القيم !!
» حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين
» فوائد اليانسون
» فوائد الحليب الصحية
» فوائد التدخين حقيقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعيه الصامت :: المشتاقون للجنــه المتنوعـه :: ..مُنْتَدَى فَضَاء بِلَا حُدُوْد..-
انتقل الى: