الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداعيه الصامت

اسلامــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشتااقه للجنه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشتااقه للجنه


انثى
نقاط : 2632
السٌّمعَة : 37
عدد المساهمات : 1465
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://da3yah.ahlamontada.com

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين   حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 9:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام

على رسول الله

وعلى آله وصحبه أجمعين



حديث
(استفت قلبك ولو أفتاك الناس)

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Ksayat-d105f5942a

هذا الحديث رواه الإمام أحمد (17545)
عن وابصة بن معبد رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :
(جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ
فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي
وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ
وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .


وهو من أحاديث الأربعين النووية

وقد حسنه النووي والمنذري والشوكاني

وحسنه الألباني لغيره في "صحيح الترغيب" (1734) .




(الْبِرُّ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ

وَالْإِثْمُ مَا لَمْ تَسْكُنْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ

وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ)


رواه أحمد (29/278--279) طبعة مؤسسة الرسالة
وصححه المحققون بإشراف الشيخ شعيب الأرنؤوط
وقال المنذري : "إسناده جيد" انتهى
"الترغيب والترهيب" (3/23)
وكذلك قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/251)
والشيخ الألباني في "صحيح الترغيب" (2/151) .

ثانياً :

يخطئ كثير من الناس في فهم هذا الحديث

حيث يجعلونه مطية لهم في الحكم بالتحليل أو التحريم

على وفق ما تمليه عليهم أهواؤهم ورغباتهم

فيرتكبون ما يرتكبون من المحرمات ويقولون (استفت قلبك)

!! مع أن الحديث لا يمكن أن يراد به ذلك

وإنما المراد من الحديث أن المؤمن صاحب القلب السليم

قد يستفتي أحداً في شيء فيفتيه بأنه حلال

ولكن يقع في نفس المؤمن حرج من فعله

فهنا عليه أن يتركه عملاً بما دله عليه قلبه .

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Ksayat-553c306159


قال ابن القيم رحمه الله :

"لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه

وحاك في صدره من قبوله

وتردد فيها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم

(استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك) .

فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولا

ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه

كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

(من قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه

فإنما أقطع له قطعة من نار) .

والمفتي والقاضي في هذا سواء

ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه

إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن

سواء تردد أو حاك في صدره ، لعلمه بالحال في الباطن

أو لشكه فيه ، أو لجهله به ، أو لعلمه جهل المفتي

أو محاباته في فتواه ، أو عدم تقيده بالكتاب والسنة

أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة

وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه ، وسكون النفس إليها"
انتهى .
"إعلام الموقعين" (4/254) .



حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Ksayat-553c306159

وفي هذا قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

"(الإثم ما حاك في نفسك)

أي : تردد وصرت منه في قلق

(وكرهت أن يطلع عليه الناس)

لأنه محل ذم وعيب

فتجدك متردداً فيه وتكره أن يطلع عليك الناس .


وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافياً سليماً

فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثماً

ويكره أن يطلع عليه الناس .

أما المُتَمَرِّدون الخارجون عن طاعة الله

الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون

بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم


فالكلام هنا ليس عاماً لكل أحد

بل هو خاص لمن كان قلبه سليماً طاهراً نقياً

فإنه إذا هَمَّ بإثم وإن لم يعلم أنه إثم من قبل الشرع

تجده متردداً يكره أن يطلع الناس عليه

فهذا علامة على الإثم في قلب المؤمن"

انتهى .

"شرح الأربعين النووية" (صـ 294 ، 295) .
والله أعلى وأعلم .

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Ksayat-553c306159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع
مشتاق جديد
مشتاق جديد



ذكر
نقاط : 19
السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين   حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين I_icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 5:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله الخير كله وباك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث يخطيء فهمه كثير من الناس )) ويحل إشكاله ابن القيم وابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معا لنصل الى 1000 حديث
» ๑۩۞من فوائد ابن القيم ๑۩۞
»  حديث نبوي شريف
»  اشمل حديث لمحاسن الدين
» تفسير حديث: ((بدأ الإسلام غريباً...))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعيه الصامت :: المشتاقون للجنــه الأسلاميه :: ..جَنٍة آلآحِآدُيًثَ آلنٍبُوٍيًة آلشُرٍيًفٍة..-
انتقل الى: