الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداعيه الصامت

اسلامــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

  أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشتااقه للجنه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشتااقه للجنه


انثى
نقاط : 2632
السٌّمعَة : 37
عدد المساهمات : 1465
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://da3yah.ahlamontada.com

 أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  Empty
مُساهمةموضوع: أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ     أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 6:26 am



{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ

مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ }

البقرة 214

أي أظننتم أنكم تدخلون الجنة بدون ابتلاءات تحدث لكم؟ إن الحق سبحانه ينفي هذا الظن ويقول: ليس الأمر كذلك، بل لابد من تحمل

تبعات الإيمان، فلو كان الإيمان بالقول لكان الأمر سهلا، لكن الذي يُصَعِبُ الإيمان هو العمل، أي حمل النفس على منهج الإيمان. لقد

استكبر بعض من الذين عاصروا محمداً صلى الله عليه وسلم أن يقولوا: " لا إله إلا الله " لأنهم فهموا مطلوبها؛ لأن الأمر لو اقتصر

على مجرد كلمة تقال بلا رصيد من عمل يؤديها، لكان أسهل عليهم أن يقولوها، لكنهم كانوا لا يقولون إلا الكلمة بحقها، ولذلك أيقنوا

تماما أنهم لو قالوا: " لا إله إلا الله " لانتهت كل معتقداتهم السابقة، لكنهم لم يقولوها؛ لأنهم أبوا وامتنعوا عن القيام بحقها وأداء

مطلوبها.




إن الحق يقول: { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَآءُ وَ الضَّرَّآءُ } فما العلاقة بين هذه الآية

وما سبق من الآيات؟ لقد كان الحديث عن بني إسرائيل الذين حسبوا أنهم يدخلون الجنة بدون أن يبتلوا، وصارت لهم أهواء يحرفون بها

المنهج. أما أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعليهم أن يستعدوا للابتلاء، وأن يعرفوا كيف يتحملون الصعاب.



ونحن نعرف في النحو أن هناك أدوات نفي وجزم. ومن أدوات النفي " لم " و " لما " فعندما نقول: " لم يحضر زيد " فهذا حديث في

الماضي، ومن الجائز أن يحضر الآن. ولكن إذا قلت: " لما يحضر زيد " فالنفي مستمر حتى الآن، أي أنه لم يأتي حتى ساعة الكلام

لكن حضوره ومجيئه متوقع هنا تقول الآية: { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم } أي لا يمكن أن تدخلوا

الجنة إلا إذا جاءكم من الابتلاء مثل من سبقكم من الأمم ولابد أن تُفتنوا وأن تمحصوا ببأساء وضراء، ومن يثبت بعد ذلك فهو يستحق

أن يدخل الجنة، فلا تظنوا أنكم أمة متميزة عن غيركم في أمر الاختبار، فأنتم لن تدخلوا الجنة بلا ابتلاء، بل على العكس سيكون لكم

الابتلاء على قدر النعماء.

أنتم ستأخذون مكانة عالية في الأمم ولذلك لابد أن يكون ابتلاؤكم على قدر مكانتكم، فإن كنتم ذوي مكانة عالية وستحملون الرسالة

الخاتمة وتنساحون في الدنيا فلا بد أن يكون ابتلاؤكم على قدر عظمة مسئوليتكم ومهمتكم.


{ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَآءُ وَالضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُواْ } إن قول الله: {

وَلَمَّا } يفيد بأن ما حدث للذين من قبلهم من ابتلاء عليهم سيقع على المؤمنين مثله.

وعندما نتأمل قوله الحق: { وَزُلْزِلُواْ } فأنت تكتشف خاصية فريدة في اللغة العربية، هذه الخاصية هي تعبير الصوت عن واقعية

الحركة،

و { وَزُلْزِلُواْ } يعني أصابتهم الفاجعة الكبرى، الملهية، المتكررة، وهي لا تتكرر على نمط واحد، إنما يتعدد تكرارها، فمرة يأخذها

الإيمان، ثم تأخذها المصائب والأحداث، وتتكرر المسألة حتى يقول الرسول صلى الله عليه وسلم والذين آمنوا معه: { مَتَى نَصْرُ اللَّهِ }؟

ويأتي بعده القول: { أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } فهل يتساءلون أولاً، ثم يثوبون إلى رشدهم ويردون على


أنفسهم { أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ

قَرِيبٌ } أم أن ذلك إيضاح بأن المسألة تتأرجح بين { مَتَى نَصْرُ اللَّهِ } وبين { أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ }؟.

لقد بلغ الموقف في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاختيار والابتلاء إلى القمة، ومع ذلك واصل الرسول صلى الله عليه

وسلم والذين معه الاستمساك بالإيمان. لقد مستهم البأساء والضراء وزلزلوا، أي أصابتهم رجفة عنيفة هزتهم، حتى وصل الأمر من أثر

هذه الهزة أن { يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ }.


** إن مجيء الأسلوب بهذا الشكل { مَتَى نَصْرُ اللَّهِ } يعني استبطاء مجيء النصر أولاً، ثم التبشير من بعد ذلك في قوله الحق: {

أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ }. ولم يكن ذلك للشك والارتياب فيه. وهذا الاستبطاء، ثم التبشير كان من ضمن الزلزلة الكبيرة، فقد اختلطت

الأفكار


أناس يقولون: { مَتَى نَصْرُ اللَّهِ } فإذا بصوت آخر من المعركة يرد عليهم قائلا: { إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ }.

وسياق الآية يقتضي أن الذين قالوا: { مَتَى نَصْرُ اللَّهِ } هم الصحابة، وأن الذي قال: { أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } هو رسول الله صلى

الله عليه وسلم.

و صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reefal
مشتاق جديد
مشتاق جديد
Reefal


انثى
نقاط : 23
السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

 أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ     أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 8:51 am


جــزاكـ الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shmo5
مشتاق جديد
مشتاق جديد



ذكر
نقاط : 19
السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

 أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ     أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 10:37 pm

يسلمو على الموضوع القيم ما قصرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((*:*إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ....حقيقة لما تتجاهلها*:*)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعيه الصامت :: المشتاقون للجنــه الأسلاميه :: ..مُنْتَدَى أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ.. :: تـفـســيـر آلقــرآن آلكــريـمـ-
انتقل الى: