الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
قال الله تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات ِ)

واستبقوها : يعني اسبقوا إليها ، وهو أبلغ من :سابقوا إلى الخيرات ،

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اذا مات العبد .. وذكر منه علم ينتفع به ... ) رواه مسلم

عندما يموت الانسان لا يتمكن العبد أن يزيد حسناته مثقال ذرة، ولا يمحو من سيئاته كذلك.

وانقطع عمل العبد عنه إلا هذه الأعمال الثلاثة التي هي من آثار عمله.

ادعوكم لقضاء و قت ممتع فى طاعة الله و الاقتضاء برسوله و الاستمتاع بتعلم دين الاسلام

الداعيه الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداعيه الصامت

اسلامــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 [ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشتااقه للجنه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشرفة الاقسام الاسلاميـه
مشتااقه للجنه


انثى
نقاط : 2632
السٌّمعَة : 37
عدد المساهمات : 1465
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://da3yah.ahlamontada.com

[ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ] Empty
مُساهمةموضوع: [ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ]   [ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ] I_icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 7:04 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ]




قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

[ استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود ]

الحديث صححه الألباني ، وفي صحيح الجامع برقم




¤ مقدمة ¤



في عصرنا هذا ابتلينا بالتبذير والإسراف والتقليد ، فتجد أفراح المسلمين الآن إلا من رحم الله ، أكبر

مثال على ذلك ، بداية من تجهيزات البيت وأثاثه ،والملابس والطعام والشراب ،وخاصة يوم العرس

والزفاف ، ويجتمع الناس من كل حدب وصوب ، فيهم السعيد ، والمهنأ والمبارك ، وفيهم المعجب

والمراقب ، ولا يخلو الأمر من حاسد وجاهل ، وهذا حال البشر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

فإن لم يتحصن العروسين ، فقد يصيبهم الحسد أو العين ،قصدا أو بدون ... !

وكما جاء في الحديث :

[ أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضاؤه وقدره ، بالأنفس ]

يعني بالعين

الراوي : جابر بن عبد الله .

المحدث : الألباني في السلسلة الصحيحة 747

خلاصة الدرجة : إسناده حسن .


وقد حدث هذا كثيرا ، وظهرت عليهما آثاره سريعة .

فإما تصاب الزوجة في نفسها أو جسدها ، أو يصاب الزوج كذلك ! أو الأثنين معا ...



¤ الآثار والأعراض ¤



¤ قد يحدث صداع أومرض مفاجئ لكلاهما أو أحدهما .

¤ شجار وخلاف ، بينهما ، غير مبرر أو بين الأقارب والأهل ، من الطرفين .

¤ قد يحدث ربط للزوج أو الزوجة .

¤ عدم توفيق في إتمام ليلة البناء كما كانا يتمني الزوجان .

¤ قد يفسد الطعام ، أو ينكسر الأثاث ، أو تتعطل الأجهزة ، وحدثني مرة أخ ،

أن النار اشتعلت في البيت في ليلة زفافه بصورة غريبة وسريعة ، والله سلم .

¤ بل قد يحدث الخلاف والطلاق ، نسأل الله السلامة والعافية للمسلمين ... !


يقول فضيلة الشيخ ابن جبرين رحمه الله :


( لا شك أن الإصابة بالعين معروفة الإمارات والعلامات الظاهرة ، وقد تظهر إذا كان الشخص أو

المال أو متصف بالصفات التي يتميز بها عن غيره ،فحدث فيه ما غيرها فجأة من مرض ، أو نفرة أو

كسرأو حادث مروري .. أو نحو ذلك ،ثم إن المريض بالعين قد يصاب في بصره إذا كان حديد البصر

وفي سعيه إذا كان شديد السعي ، وفي ماله الكثير الحسن بالتلف أو الكساد أو الهلاك ، أو في سيارته

الفارهة ، وقصره المشيد ، وزوجته الحسناء ، وأولاده الكثيرين ...ونحو ذلك ، فيحدث ما لا يتوقع من

الموت والهدم والدمار والتعطيل ... ونحو ذلك ،ومتى مرض وذهب المستشفى ، فبعد الكشف والتحاليل

وجد سليما صحيحا ، لم يعرف الأطباء علته ، ويتألم ولا يعلمون ما فيه ، ثم يعالج بالرقية والأسباب

التي يعالج بها المعيون فيبرأ بإذن الله ) .

المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين 123/124



¤ العلاج ¤


في هذا الحالة

أفضل شئ ، كما جاء في السنة أن نحدد .. من الشخص الحاسد أو العائن

" المتهم " ويغتسل أو يتوضأ ، ثم يغتسل المصاب بهذا الماء فيبرأ بإذن الله .

وتزول الأعراض والآثار .

وهذا هو العلاج المباشر .


¤ لكن ¤


في مثل الأفراح يكون العدد كبير جدا من الطرفين ، وفيهم بالتأكيد أناس كثير غير معروفين

، فصعب أن نتهم أحد بعينه ، أو يكون غادر أو سافر أو نتحرج أو يرفض .. الخ !


فما الحل ؟



¤ الحــــل ¤


كما ثبت بالتجربة وفتاوي العلماء أن نحصل علي أي أثر للشخص المتهم ،

وفي مثل هذا المكان وهذا العدد ،

نحتال ... !

بأن نأخذ المشايات التي علي الأرض ووطئتها الأقدام ، أو نمسح بقماشة مقابض الأبواب ،

مسح المقاعد ، أو أكواب الشراب ... الخ .

وننصح بالإسراع في ذلك .

وتوضع في إناء به ماء ، ويغتسل منه الزوجان ، فيكون الشفاء بإذن الله .

وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حيث قال :

( وهناك طريقة أخرى .. ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شئ من

شعاره أي .. ما يلي جسده من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها ، أو التراب إذا مشي عليه

وهو رطب ، ويصب علي ذلك ماء ،يرش به المصاب أو يشربه ، وهو مجرب ) .


من القول المفيد علي كتاب التوحيد 1/94 .

بالإضافة ..

لتحصين البيت ورشه ، بماء الرقية ، وتلاوة سورة البقرة ، وكثرة الإستغفار والدعاء .




¤ الوقاية ¤


وأهم سبل الوقاية بعد التوكل علي الله :

¤ التحصن بالأذكار والأوراد النبوية ، وخاصة أذكار الصباح والمساء .

¤ وكذلك أذكار الأحوال .. خاصة الخروج من البيت .

¤ المحافظة على الصلاة والوضوء .

¤ عدم الإسراف والمبالغة في مثل تلك المناسبات ..

¤ تذكير الناس في تلك التجمعات ، بالأدعية المناسبة من السنة ، كالدعاء بالبركة ...وتمني الخير

لأصحاب الدعوة .

¤ تجنب دعوة الحاسدين المتهمين إذا اشتهر هذا عنهم وثبت .

( فإن كل ذي نعمة محسود ) .

¤ الإحسان إلى الحاسد ، وإكرامه وعدم حرمانه ، وتجنب شره وعدم إظهار النعم أمامه وأخذ الحذر .

ونذكر بالحديث النبوي

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

(( إذا رأي أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ، فإن العين حق ))

رواه ابن السني والحاكم 4/216 ، وصححه الألباني


ودمتم في حفظ الرحمن


وبارك الله في الجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مناها الفردوس
مشرفة عالم حواء
مشرفة عالم حواء
مناها الفردوس


انثى
نقاط : 1447
السٌّمعَة : 32
عدد المساهمات : 805
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

[ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ]   [ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ] I_icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 10:02 am


الله يكفينا و يكفي جميع المسلمين شر الحسد و العين

العين حق لكن اذا حصن الانسان نفسه بالأذكار

بعد التوكل ع الله فبأذن الله ما بيصيه مكروه

طرح رائع و مفيد

كــ الود ــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ حسد الأفراح ، والعلاج المباح ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الداعيه الصامت :: المشتاقون للجنــه الأسلاميه :: ..مُنْتَدَى الرُّقْيَة الْشَّرْعِيَّة..-
انتقل الى: